مبادرة أبناء البطاحين بدول المهجر
أخي/أختي .. الأعزاء الكرام ..
يسعدنا ويزيد من فخرنا حضورك البهي على صفحات منتداكم العامر بكم بإذن الله تعالى آملين أن تجدوا فيه ما يرقى إلى أذواقكم ويرضي تطلعاتكم.
حبابك عشرة بلا كشرة تفضـل بـدخـول دارك فعز الله مقدارك ولك من إدارة المنتدى فأنت من تساهم برفعة القبيلة والإعلاء من شأنها نتمنى لك وقتا سعـيداً بين أهلك وأخوانك ــ تفضل بالدخول

شرح مفصل للمبادرة وأهدافها

اذهب الى الأسفل

شرح مفصل للمبادرة وأهدافها

مُساهمة من طرف Admin في الأحد يناير 11, 2015 11:46 am

اعادة صياغة لمسودة اهداف المبادرة







عدل سابقا من قبل Admin في الأحد مايو 10, 2015 10:45 am عدل 4 مرات
avatar
Admin
Admin

عدد المساهمات : 279
تاريخ التسجيل : 03/01/2015

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://albatahin.forumarabia.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تابع لشرح المبادرة .... منبع الفكرة وشرح مبسط للمبادرة وأهدافها

مُساهمة من طرف أحمد صديق طلحة في الخميس يناير 29, 2015 1:36 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

قال تعالى في محكم تنزيله : ((وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَىٰ وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ)) صدق الله العظيم.
والحمد لله والصلاة والسلام على اشرف خلق الله ، الفاتح لما اغلق والخاتم لما سبق ، ناصر الحق بالحق والهادي الى صراط المستقيم.

إخوتي الغر الميامين أبناء البطاحين في مشارق الأرض ومغاربها ...
حياكم الله وملائكته والرسل ودعى لكم الأتقياء الأصفياء الأنقياء بِتَحَقُقِ ما تنادينا واجتمعنا لأجله من كل حدبٍ وصوب في مبادرتكم المباركة مبادرة الخير مبادرة التراحم ((مبادرة أبناء البطاحين بدول المهجر)) والتي من خلالها نخاطب فيكم روح النخوة والمروءة لما عرف عنكم من كرم فياض وخصال قل أن توجد في زماننا هذا فأنتم أهلٌ للكرم والمروءة وسندٌ للضعيف آملين أن نلامس إحاسيسكم المرهفة...

عيال شلاعة عَزّوني ومن آخر ضميرهم خِلصو *** دَفع أمّات رُقاب ساهل معاهم قلصو
عند الواجْبه لا بِنتَرّو لا بِنمَلصو *** كل يوم بى كرابيج الكرم بِنقلسو


قامت فكرة المبادرة حين قدم ناظرنا الشاب محمد المنتصر إلى المملكة العربية السعودية لأداء مناسك العمرة حيث التقى ببعض الشباب في المنطقة الغربية وتلاقت رؤاهم ورغباتهم في إنشاء جسم حيوي يجمع أبناء القبيلة بالداخل والخارج .. فما كان منه إلا أن أوضح لهم الهواجس والمشاكل الحقيقية التي تواجهها القبيلة والتي تشغل تفكيره وتشكل مصدر إزعاج حقيقي له حيث أنه يولي الفقراء من أهل قبيلته جل إهتمامه ، وبما أن بيته هو بيت القبيلة وأن غالبية المحتاجين يقصدونه في طلب المساعدة .. فقالها صراحةً أن قلبه يتفطر لما آل إليه الحال في كثير من الأسر بالقبيلة من مستوى مريع من الفقر والفاقة والعوز والجهل .. فطلب منهم أن يضعوا مساعدة أهلهم المحتاجين على رأس أولوياتهم والأخذ بأيديهم من هذه الحياة البائسة إلى حياة كريمة فاقترح أحد الحلول لهذه المشكلات ، وهو إحضار بعض أبناء تلك الأسر إلى المملكة العربية السعودية حتى يتمكنوا من توفير العيش الكريم لأسرهم . فمن هنا نبعت فكرة المبادرة إذ قام السيد الناظر جزاه الله عنا وعن أهله خير الجزاء بإنشاء مكتبها التنفيذي ليتولى مهام إنزالها إلى أرض الواقع ، والتي سيكون لها بإذن الله تعالى كبير الأثر في إظهار وجه القبيلة المضيء والمشرق في التراحم والمروءة والعطاء للآخرين ، فالمبادرة هي عملُ خيرٍ خالصٍ لوجه الله الكريم كلنا يرجو فيه الأجر والثواب وأن نُعلي من شأن قبيلتنا في كافة المجالات والإرتقاء بها وبإنسانها..
فكلنا معاً قادة لهذه المبادرة فهي تهمنا جميعاً لا فرق بيننا فالهدف واحد والمصير مشترك . ومن المؤكد أننا جميعاً نحمل هذا الهم ، فحسب رؤيتنا إن تحقيق أهداف هذه المبادرة وما ستجنيه القبيلة منها من ناحية مردودها هو أثرها وإسهامها الفاعل في حل معظم المشاكل التي نتكلم عنها بما فيها الحفاظ على النسيج الإجتماعي.
لذا دعونا إخوتي نوحد الجهود لتحقيق هذه الأهداف النبيلة حيث أنها تبدأ بخطوة فهاهو ركب مبادرتكم المباركة قد بدأ المسير وخطى خطوات ملموسة ومحسوسة ففكروا في دعمها وتوفير كل مستطاع لإنجاحها وذلك بالوقوف جنباً إلى جنب مع من أخذوا على عاتقهم مهمة إيصالها إلى المبتغى وكان على رأسهم السيد الناظر ، لتكن لنا ركيزة وسند في المستقبل ننجز بها كل الأفكار والمقترحات حسب أهميتها وفائدتها للقبيلتنا.
إخوتي الأكارم نتفهم تماما جميع الآراء حيث وأن هناك شيء من عدم الثقة والمصداقية في بعض هذه التجمعات حيث أنها قد تفرز بعض من ضعاف النفوس الذين يستغلونها للوصول إلى مطامعهم الشخصية إما بالكسب المادي أو بقصد إبراز أنفسهم كوجهاء للقبيلة وأنهم من أبنائها المشار إليهم بالبنان ، فتلك الصفات لا يمكن أن يتصف بها إلا من وهبه الله حسن الخلق والقيم الفاضلة وميزه بعقلٍ راجح وفهمٍ عالي وأفقٍ واسع ورأيٍ سديد وكرمٍ غير مصطنع ، وهنا نذكر بحديث رسولنا الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم ، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((سيأتي على الناس سنوات خدّعات، يُصَدق فيها الكاذب ويُكذَّب فيها الصادق، ويُؤتمن فيها الخائن ويُخوَّن فيها الأمين، وينطق فيها الرويبضة)) ، قيل وما الرويبضة يا رسول الله؟ .. قال: ((الرجل التافه يتكلم في أمر العامة)). وهذا ما يجب علينا جميعاً التنبه له وحسمه فأنه حقيقةً هناك تظاهرات وتجمعات عامة أفرزت أمثال هؤلاء ، فلمثل هؤلاء نقول :

خنافسُ الأرض تجري في أعِنَّتِها *** وسابحُ الخيل مربوطٌ إلى الوتـدِ
وأكرمُ الأُسْدِ محبوسٌ ومُضطهدٌ *** وأحقرُ الدودِ يسعى غير مضطهدِ
وأتفهُ الناس يقضي في مصالحهمْ *** حكمَ الرويبضةِ المذكورِ في السنَدِ
فكم شجاعٍ أضاع الناسُ هيبتَهُ *** وكمْ جبانٍ مُهابٍ هيبةَ الأَسَدِ
وكم فصيحٍ أمات الجهلُ حُجَّتَهُ *** وكم صفيقٍ لهُ الأسماعُ في رَغَدِ
وكم كريمٍ غدا في غير موضعـهِ *** وكم وضيعٍ غدا في أرفعِ الجُدَدِ
دَرَّ الزمانُ على الإنسان وانقلبت *** كل الموازين واختلت بمستندِ


فبعض الناس قد يظنون أنها مجرد أحلام ومجرد شعارات أو زوبعة ، لكننا نود هنا أن نطمئن الجميع بأن هذه المبادرة في أيدٍ أمينة من خلال رعاية السيد الناظر شخصيا لها ، وأنها ستكون تحت إشرافه ومتابعته الدائمة إدارياً ومالياً فأبناء القبيلة كلهم إخوته وكل الأسر هي أسرته ، يسانده في ذلك بعض من الإخوة الأفاضل الذين حملوا مسئولية هذه المبادرة على أعناقهم وأنهم سيكونون من أحرص الناس عليها وعلى مداخيلها وألا تصل بعون الله وتوفيقه إلا لمستحقيها.
ففي هذا العمل يجب التجرد ونكران الذات وإخلاص النوايا ، حيث لا مجال لإقصاء أحد فالجميع سواسية في الحقوق والواجبات فعلينا ألا ننتظر من يقدم لنا الدعوة للإنضمام لهذا العمل النبيل ، أو أن نضعها على شماعة الإقصاء أو التهميش فهذا العمل يهمنا جميعاً فالمطلوب هو مبادرة الشخص نفسه بايصال الفكرة وشرحها لكل من هو حوله ويتولى العمل على إنجاحها وأن لا يضع نفسه في الصفوف الخلفية بل عليه أن يضع نفسه كقائد فعلي لها ليكون أحد أهم أسباب نجاحها.
إخوتي كل واحد منا يطالب بأن نتوحد ونتكاتف ونتآزر ... ويتكلم عن لم الشمل والعمل يداً واحدة ... هذه نداءات وشعارات عظيمة لا تتحقق بالقول ، فليزمها خطوة في الإتجاه الصحيح ، فهل اتخذنا تلك الخطوة ؟
فمبادرتكم المباركة هذه تحمل أهدافاً عظيمة لذلك كان لا بد من التخطيط السليم لها وبصورة واضحة وجلية في وضع تسلسل لأهدافها وهي كالآتي :
*** المبادرة الخيرية : وتحوي سبعة بنود أساسية وهي كالتالي :
أولاً : شراء وتوفير تأشيرات لأبناء الأسر الفقيرة . آخذين في الحسبان عدم حرمانهم من مواصلة تعليمهم ، فهذه التأشيرات تستهدف الأبناء الذين تجاوزت أعمارهم المراحل التعليمية المبكرة والتي هي أساس مواصلة الطالب في التعليم ، حيث أنه سيتم إلزام كل واحد منهم بسداد قيمة التأشيرة في فترة مريحة ومناسبة بعد حضوره إلى المملكة واستلامه لعمله حتى تستفيد منها الأسر الأخرى لتأخذ فرصتها.
ثانياً : مساعدات شهرية للأيتام الذين ليس لهم عائل بعد الله ، تدفع لهم بصورة دائمة بداية كل شهر.
ثالثاً : المساهمة في سداد رسوم الجامعات والمدارس للطلاب والطالبات الذين تعجز أسرهم عن سدادها.
رابعاً : إستئجار مبانى كمسكن لأبنائنا الطلاب بالجامعات في مدن العاصمة المثلثة ((الخرطوم ، الخرطوم بحري ، أم درمان)).
خامساً : المساعدة في سداد تكاليف العمليات للذين يعجزون عنها.
سادساً : توفير أجهزة غسيل الكلى وأجهزة فحص السكري وأجهزة ميزان الضغط والأطراف الصناعية والسماعات الطبية والكراسي المتحركة لذوي الإحتياجات الخاصة وبعض الأدوية لمرضى السكر وأمراض القلب والأمراض الأخرى.
سابعاً : لا تغفل مبادرتكم هذه مساعدة منسوبيها من أبناء البطاحين بالمملكة على ما يصيبهم من شدائد لا قدر الله ، والتي يقدرها المكتب التنفيذي للمبادرة.

*** المبادرة الإستثمارية : والتي تتكون من شقين :
الشق الأول ((استثمار خاص بتغطية بنود الصرف في الأعمال الخيرية)) :
إخوتي الكرام حرصاً منا على إستمرارية وصول المساعدات المذكورة ببنود الصرف بالأعمال الخيرية لمحتاجيها وزيادتها مستقبلاً وضمان عدم تأثرها بأي نقص أو إنقطاع ، حيث أننا لا نضمن مواصلة سداد الإشتراكات الشهرية في المستقبل فقد يحصل التكسال أو إختلاف ظروف البعض من المشتركين ، كان لزاماً علينا التفكير الجدي في عمل إستثماري يعود ريعه للأعمال الخيرية فقد طرحت بعض الأفكار والآراء والتي بموجبها وبمباركة جميع الإخوة قررنا تأسيس شركة البطاحين للأغراض المتعددة ، والتي سيتم توجيه جميع عوائدها المالية إلى ((تغطية بنود الصرف بالأعمال الخيرية)) و((زيادة وتوسيع رقعة المشاريع القائمة وفتح أنشطة أخرى)) ويتمحور عمل الشركة في الآتي:
أولاً : بيع وشراء وتأجير العقارات ومنها شراء أراضي وبنائها كعمائر ومنازل ومحلات وتأجيرها.
ثانياً : فتح عدد من محلات تأجير لوازم الأفراح بإسم المبادرة.
ثالثاً : الدخول في العطاءات الحكومية بالجامعات والوزارات ((المطاعم والكافتيريات)).
رابعاً : فتح محطات وقود بإسم المبادرة.
خامساً : الدخول في مجال ((المواصلات والترحيلات)) بإقتناء أسطول من الباصات السياحية لتعمل بين المدن وأيضاً يمكن إقتناء حافلات كبيرة وصغيرة بغرض إبرام عقود مع الشركات والمصانع لترحيل الموظفين والعمال ومع المدارس ورياض الأطفال لترحيل الطلاب.

الشق الثاني ((استثمار لصالح أعضاء ومنتسبي المبادرة)) كشركات مساهمة عامة: والتي سيتم النظر فيها مستقبلاً عندما تتحقق جميع أهداف المبادرة الخيرية إن شاء الله ويصبح هناك عوائد مالية مجزية:

(1) تأسيس شركة البطاحين للتعدين شركة مساهمة عامة..
حيث يعتبر الاعضاء المنتسبين للمبادرة هم الشركاء الرئيسيون وأعضاء مجلس إدارتها ، والمجال فيها مفتوح للراغبين في ذلك من ابناء القبيلة حيث يقومون بسداد قيمة إشتراكهم بنظام الأسهم والتي سيتم تحديدها في حينها ، والتي سيكون محور عملها في مجال التعدين في الذهب حيث انه تم أخيرا اكتشاف كميات كبيرة من الذهب في منطقة ابودليق تحديداً (اب سويد) فهناك شركات ابدت استعدادها في التعدين في هذه المنطقة ، لذا كان لزاما علينا التفكير الجدي بان يتم إنشاء شركة باسم البطاحين للاستفادة من هذا الخير الذي جعله الله في أرضهم فمن العار والمعيب علينا ان يأتي الآخرون ليستفيد من خيراتنا.

(2) تأسيس شركة زراعية تكون شركة مساهمة عامة..
وأيضا يعتبر الاعضاء المنتسبين للمبادرة هم الشركاء الرئيسيون وأعضاء مجلس إدارتها ، والمجال فيها مفتوح للراغبين في ذلك من ابناء القبيلة حيث يقومون بسداد قيمة إشتراكهم بنظام الأسهم والتي سيتم تحديدها في حينها ، وتقوم فكرة الشركة الزراعية على استئجار او شراء او تصديق اراضي زراعية واستصلاحها.

مع العلم بأن جميع المشاريع الإستثمارية المذكورة بعاليه ستعد لها دراسات جدوى إقتصادية ناجعة ومن ذوي الإختصاص والخبرة في كل مجال من مجالاتها وستكون دراسات متأنية ومضمونة النتائج بإذن الله تعالى وأنها أيضاً ستكون تحت إدارة أشخاص مشهود لهم بالأمانة والشفافية ومن ذوي الكفاءة ولهم سابق خبرة في كل مجال من المجلات وسيكون الإشراف عليها ورعايتها ومتابعتها من قبل السيد الناظر يساعده في ذلك المكتب التنفيذي الأعلى للمبادرة وستكون هناك لوائح وضوابط للمحاسبة وتنظيم العمل وتوجيهه في الطريق الصحيح.

إلتزامات المنتسبين للمبادرة :
يلتزم جميع المنتسبين بدفع مبلغ وقدره 25ريال شهرياً (تدفع مجمعة إما كل ثلاثة أشهر أو كل ستة أشهر أو كل سنة) حيث يلتزم جميع أعضاء المكاتب التنفيذية بما فيهم أمناء القطاعات حيث أنهم أعضاء مكتب تنفيذي مبلغ وقدره 50ريال شهرياً وأيضاً (تدفع مجمعة إما كل ثلاثة أشهر أو كل ستة أشهر أو كل سنة).
على جميع الاخوة أن لا يفكروا في المصالح الشخصية في هذا العمل لانه عمل خيري نبتغي به الأجر والمثوبة من الله تعالى، وذلك من خلال التزامنا بدفع الإشتراكات الشهرية عن طيب خاطر ودون تأخير ، آملين أن يكون له كبير الأثر في تحويل حياة الكثير من الأسر الفقيرة من حياة بؤس وضنك إلى حياة كريمة وبهذا نكون قد أسهمنا في إدخال الفرحة على أسر لم تذق طعمها في هذه الحياة وحققنا الهدف الأسمى للمبادرة.

كيفية إعداد قاعدة بيانات للحالات المستهدفة من المبادرة :
يقوم السيد الناظر بمساعدة المكتب التنفيذي للمبادرة بتزكية أشخاص من الذين لهم قبول عند الناس ومشهود لهم بالأمانة والصدق ليقوموا بتزويد اللجنة ببيانات كاملة عن كل الأسر والحالات المستحقة للدعم والمساعدة لتكون على رأس القائمة. ومن المهم جداً بالنسبة لإختيار الأشخاص الذين ستوكل إليهم مهمة توفير قاعدة البيانات والتي يجب فيها توخي الدقة ووضع الأسر الأكثر حاجة على سلم الترتيب للأسر المحتاجة بالقرية أو المنطقة والمستهدفة من المبادرة وضمان وصول تلك المساعدات للأسرة المحتاجة فعلاً ، ويجب عدم إعلان أسمائهم ليكون ذلك بسرية تامة وذلك تحاشياً لـ :
أولاً : عدم خلق فرص للبعض في طلب المساعدة حيث يوجد من هو أحق منهم بالمساعدة في المرحلة الحالية.
ثانياً : عدم إدخال هؤلاء الأشخاص في حرج مع أهليهم باختيارهم للأسرة والأيتام المحتاجين.
ثالثاً : حفاظاً على كرامة هذه الأسرة حيث لا نقبل نحن ولا هم بالتشهير بهم بين الناس لظروفهم القاسية التي يمرون بها فبعضهم من شدة تعففهم مستعدون أن يموتون جوعاً ولا يمدون يدهم لكائنٍ من كان.


كيفية توزيع المساعدات للأسر المستهدفة من المبادرة (بالسودان) :
يقوم السيد الناظر بمساعدة المكتب التنفيذي للمبادرة بتزكية أشخاص من الذين لهم قبول عند الناس ومشهود لهم بالأمانة والصدق ليتولوا عملية توزيع المساعدات على الأسر المستحقة لتلك المساعدات وذلك بموجب كشوفات معدة من قبل المكتب التنفيذي يتم إرسالها إلى السيد الناظر ليقوم بدوره باستدعاء هؤلاء الأشخاص ليتسلموا تلك المساعدات ويقوموا بتوزيعها على المحتاجين حسب الكشف المعد لكل منطقة أو قرية.
فعلى العموم كل اللوائح التي سيتم من خلالها استقبال البيانات أو إرسال المساعدات سيتم إن شاء الله بدقة شديدة بإذن الله تعالى ، (فشدوا الحيل واتحزموا) كي نصل للهدف بأقل مجهود وأسرع وقت فصدقوني هذه الأهداف ليست مستحيلة فليس هناك مستحيل في حياة الأمم والشعوب ، هذه القبيلة في يومٍ من الأيام عانت أشد المعاناة وأمر المرائر في أن تُثْبِت لها مكاناً بين القبائل خصوصاً أن قبيلة البطاحين لمن لا يعمل هي أخر القبائل العربية هجرةً إلى السودان فعندما جاءت إلى السودان لم تكن لها أرض ولم يكن لها موقع فاستطاعت بجدارتها وبصدامها وبقدرتها على الصبر أولاً أن تثبت لنفسها مكاناً على الأرض وأن تثبت لنفسها مكاناً في صفحات التاريخ واستطاعت كذلك أن تثبت لنفسها إسماً ومكانة وسط أهل المروءة والشهامة والكرم ، فما يذكر الكرم والمروءة إلا ويذكر البطاحين وما تذكر البطولات والشجاعة والصفات الحميدة إلا ويذكر البطاحين ، حيث أجزل المدح والثناء فيهم مربي الأجيال العلامة العلم الراحل الشيخ الحسن محمد طلحة رحمه الله قائلاً :

سل سابق التاريخ عن أمجادهم ** أبان حكم جائر مرتاب
دارت حبال الموت في أعناقهم ** بالشنق أو بمهند غرضاب
يتدافعون على الممات كأنهم ** هيم عطاش حول حوض شراب
ما كان فيهم خائف متخاذل كلا ** و لا نكصوا على الأعقاب
لا ينزعن الله حسن فعالهم ** وأنا بهم ما زلت في إعجاب


لذلك لابد لنا أن نغير هذا الواقع البائس ، فلنجعل قبيلتنا نموذجاً يُحتذى وقدوة لكافة قبائل السودان ، لنكون مضرباً للمثل في التكافل الإجتماعي ونموذجاً للإتحاد والتلاحم فهي المكملة لصفاتهم وعاداتهم السمحاء.

خطوة مهمة جداً (ضربة البداية) :

هنا الكلام لك أنت نعم أنت ، وليس أحد سواك ، لأنني أعنيك أنت بالتحديد كبطحاني .... اتخذ الخطوة المطلوبة وهي : اشرح هدف المبادرة لمن هم حولك بطريقة بسيطة جداً وخذ ورقة وقلم وابدأ بتسجيل اسمك وكل من شرحت له المبادرة ، واترك إسمك ورقم تليفونك والمنطقة التي أنت فيها في قروبات المبادرة على الواتساب والتي يمكنك إضافتك وإضافة من هو معك من الأخوان النشطين إليها عبر الهواتف الموضحة أدناه ، وأخبرنا بأنك سجلت عدد من الأشخاص في قائمتك التي تحتوي على إسم الشخص ورقم هاتفه ومنطقته بالسودان والمنطقة التي يقيم فيها بالمملكة ومجال عمله ، وأنها الآن بطرفك وسيجد المكتب التنفيذي من يتولى المتابعة والتنسيق معك بخصوص كيفية تحصيل الإشتراكات الشهرية من الأعضاء ، حيث الهدف هو عمل لجان للمبادرة بباقي مدن المملكة مساعدة للمكتب التنفيذي كمرحلة مؤقتة لحين تكملة الإجراءات بإنشاء الجمعية العمومية.

ونسأل الله العلي القدير أن يجعل ما قمتم وتقومون به من مجهودات جبارة في موازين حسناتكم يوم نلقاه وأن يجعل لكم في كل خطوة تخطونها التوفيق والنجاح ، وأن يجعلها بركة لكم في الصحة والمال والولد.
والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل،،،،

ولكم المحبة الصادقة وعظيم الاحترام والتقدير،،،

خادمكم
أحمد صديق طلحة حيدوب
أمين أمانة الإعلام بالمبادرة بالمنطقة الغربية

0530571180/0597238386

للسادة الراغبين في الإنضمام إلى قروبات المبادرة عن طريق الأرقام الآتية
وهي : قروب المبادرة رقم (1) ورقم (2) ورقم (3) ورقم (4) ورقم (5)
حيث أن القروبات (1 و 2) يضاف إليها منسوبي المبادرة بالمنطقة الغربية والشرقية والشمالية وباقي المناطق
والقروبات (3 و 4) يضاف إليها منسوبي المبادرة بمنطقة الرياض ومنطقة القصيم وما جاورها
وقروب المبادرة رقم (5) يضاف إليه منسوبي المبادرة بمنطقة حفر الباطن وما جاورها
الأرقام هي : 0530571180 - 0508663760 - 0561486749 - 0551962562


_________________
avatar
أحمد صديق طلحة

عدد المساهمات : 34
تاريخ التسجيل : 27/01/2015
العمر : 50

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى